الجمعة، 3 مايو 2013

الموصلات


الموصلات الكهربائية

هي المادة التي توصل الكهرباء, أي تسمح للكهرباء بالمرور عبرها.
وهي الأجسام التي تتوفر عليها إلكترونات حرة تسمح بنقل التيار كهربائي عن طريق ما يسمي توصيل كهربائي مثل المعادن والكربون والمحاليل والاحماض والقواعد يحتوى مدارها الأخير على إلكترونات حره قوى الترابط بينها وبين النواه صغيره وبطاقه صغيره تكفى للتغلب على قوة الربط بينهم فان الإلكترون الحر يترك الذره وتسمى الذره ايون موجب وتسمى تلك العمليه بالتأين وتسمى عمليه انتقال الإلكترونات من ذره إلى أخرى بالتيار الكهربى.

هي المواد التي تقع بين المواد الموصلة والمواد العازلة في توصيلها للكهرباء.و من الأمثلة على أشباه الموصلات السيليكون والجرمانيوم.
أشباه الموصلات لها تطبيقات واسعة في العلم الحديث مثل الإلكترونيات. فهي المادة الأساسية المكونة للــدايود (الصمام الثنائيوالترانزستور.
لموصلية الفائقة في الفيزياء هي ظاهرة تحدث في بعض المواد عند تبريدها إلى درجات حرارة منخفضة جدا تقترب من الصفر المطلق (صفر كلفن) ، حيث تسمح الموصلات الفائقة بمرور الكهرباء خلالها دون أي .مقاومة كهربية تقريباً
عادة تنخفض المقاومة الكهربية للموصلات المعدنية تدريجيا مع انخفاض درجة الحرارة، وفي حالة الموصلات العادية كالنحاس أو الفضة فإن الشوائب الموجودة في المادة تمنع الوصول إلى حد أدنى من المقاومة في درجات الحرارة المنخفضة. ولذلك فعند الاقتراب إلى درجة حرارة تقارب درجة الصفر المطلق فإن عينة من النحاس مثلا لا يمكن أن توصل لدرجة ممانعة (مقاومة) تساوي الصفر. أما في حالة الموصلات الفائقة فإن الممانعة تنخفض على نحو مفاجئ إلى الصفر عندما يتم تبريد المادة إلى درجة حرارة أقل من .الدرجة الحرجة لهذه المادة، غالبا 20 كلفن أو أقل
ففي حالة التوصيل المطلق يمكن لتيار كهربائي يمر في حلقة من مادة فائقة التوصيل أن يستمر في السريان إلى وقت غير محدود وبدون وجود مصدر للطاقة بعد إعطاء الدفعة الأولى. وظاهرة التوصيل الفائق ظاهرة تفسرها ميكانيكا الكم، ولا يمكن فهمها على أساس أنها تجسيد لظاهرة الموصل المثالي ضمن إطار الميكانيكا الكلاسيكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق